: مراحل تطور تكنولوجيا التعليم
:حركة التعليم البصري
واستخدام خبرات حسية أخرى في الوقت نفسه هي مجموعة الكفايات البصرية التي يستطيع الإنسان تطويرها من خلال الرؤية .
: حركة التعليم السمعي البصري
يشير هذا المصطلح إلى استخدام أنواع مختلفة وشاملة من الأدوات من قبل المعلمين لنقل أفكارهم وخبراتهم عن طريق حاستي السمع والبصر.
: حركة الإتصالات
الإتصال عملية ديناميكية يتم عن طريقها إنتقال المعرفة من شخص لآخر حتى تصبح عامة ومتوافرةيتم التفاعل فيها بين المرسل والمستقبل داخل مجال المعرفة الصفية أو غيرها.
: من التعليم السمعي البصري إلى المفاهيم المبكرة للنظم
: يمكن تعريف أي نظام على أنه مجموعة من العناصر المتداخلة والمتفاعلة التي تعمل على تحقيق هدف معين وتكمن اهميته في
.مكونات النظام-
.تداخل المكونات مع بعضها-
.الزيادة في كفاءة النظام-
: مكونات تكنواوجيا التعليم
تتكون تكنولوجيا التعليم من عدة مكونات تعتمد على بعضها البعض للوصول إلى الهدف التعليمي المطلوب، وهذه المكونات
كالتالي :
النظرية والممارسة: وتعني النظرية هنا هي النظام أو المجال الدراسي والمعرفي، ويختلف من مساق لآخر، ومن مادةٍ تعليميةٍ لأخرى، وعليها يتم قياس الممارسة والتدريب، وهما عمليتان يساعدان الطالب على كيفية التعلم، حيث أن مهمة التعليم هي استطاعة الطالب على التعلم.
التصميم: وهي تصميم العملية التعليمة والمادة التعليمية، وتختلف من مرحلة لأخرى، ومن مادة لأخرى، فيكون معلم الكيمياء معتمد
في تصميم درسه على التجارب العملية، وكذلك لمدرس الحاسوب يعتمد في التصميم على وجود معمل حاسوب مزوّد بالبرامج المطلوبة.
التطوير: الارتقاء بالمهام التعليمية والأهداف حسب المتغيرات التي تحدث في البيئة المحيطة أو العالم الخارجي، كالتطورات
التكنولوجية التي يجب أن تدخل في سياق التعليم، وعلى هذا فإن التصميم سوف يختلف ويتم التعديل عليه وفقا لأي عملية تطوير لها
الاستخدام: ممارسة وتجربة المادة التعليمية التي تم تصميمها.
الإدارة: التنسيق بين المراحل السابقة من التصميم والتطوير، بحيث ينتجا آخر إصدار للمادة التعليمية، بعدها يكون الاستخدام
التقويم: الحصول على تغذية راجعة من المراحل السابقة، فالتغذية الراجعة من الاستخدام يتم رفعها لمرحلة التطوير، ويتم تعديلها في مرحلتي التطوير والتصميم.
العمليات: مجموعة الإجراءات لتحقيق الهدف.
المصادر: التي تدعم التعليم، من حيث التزويد بالوسائل التعليمية والأجهزة المطلوبة.
تصور رابطة الإتصالت التربوية والتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية لمكونات تكنولوجيا التعليم :
تدرس مادة تكنولوجيا التعليم في الجامعات لطلاب كلية التربية، حيث يتم تعليمهم على استخدام كافة الأجهزة التي تستخدم في عروض الدروس، وكيفية عمل الدروس النموذجية، وعمل البطاقات واللوحات الكهربائية ولوحات البطاقات، وكيفية استخدام أهم برامج الحاسوب التي تدعم العلمية التعليمة، كاستخدام برنامج البوربوينت لعمل درس تعليمي خاص بالطالب يتعلم منه مهارات التعلم الفردي، إضافةً إلى تعليم الطالب الطرق الأنسب لاستخدام هذه الوسائل، فهناك وسائل ملائمة مع أنواع معينة من الدروس في حين أنها غير ملائمة لدروس أخرى وقد تكون مضيعة للوقت خاصة إذا كان المعلم هو الذي يصممها. في النظم التعليمية المتطورة تتوفر قاعة مخصصة في كل مدرسة لتصميم الوسائل والوسائط التعليمية ويعمل فيها مختصون في مجال الحاسوب، وتصميم الدوائر لعمل اللوحات الكهربائية وغيرها من التخصصات التي تدعم تشكيل اللوحات وإخراجها بشكل لائق.
المراجع :
التكنولوجبا المعلوماتية والتعليمية ، محمد الحيلة ، دار الكتاب ، 2001
http://al3loom.com
في تصميم درسه على التجارب العملية، وكذلك لمدرس الحاسوب يعتمد في التصميم على وجود معمل حاسوب مزوّد بالبرامج المطلوبة.
التطوير: الارتقاء بالمهام التعليمية والأهداف حسب المتغيرات التي تحدث في البيئة المحيطة أو العالم الخارجي، كالتطورات
التكنولوجية التي يجب أن تدخل في سياق التعليم، وعلى هذا فإن التصميم سوف يختلف ويتم التعديل عليه وفقا لأي عملية تطوير لها
الاستخدام: ممارسة وتجربة المادة التعليمية التي تم تصميمها.
الإدارة: التنسيق بين المراحل السابقة من التصميم والتطوير، بحيث ينتجا آخر إصدار للمادة التعليمية، بعدها يكون الاستخدام
التقويم: الحصول على تغذية راجعة من المراحل السابقة، فالتغذية الراجعة من الاستخدام يتم رفعها لمرحلة التطوير، ويتم تعديلها في مرحلتي التطوير والتصميم.
العمليات: مجموعة الإجراءات لتحقيق الهدف.
المصادر: التي تدعم التعليم، من حيث التزويد بالوسائل التعليمية والأجهزة المطلوبة.
تصور رابطة الإتصالت التربوية والتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية لمكونات تكنولوجيا التعليم :
تدرس مادة تكنولوجيا التعليم في الجامعات لطلاب كلية التربية، حيث يتم تعليمهم على استخدام كافة الأجهزة التي تستخدم في عروض الدروس، وكيفية عمل الدروس النموذجية، وعمل البطاقات واللوحات الكهربائية ولوحات البطاقات، وكيفية استخدام أهم برامج الحاسوب التي تدعم العلمية التعليمة، كاستخدام برنامج البوربوينت لعمل درس تعليمي خاص بالطالب يتعلم منه مهارات التعلم الفردي، إضافةً إلى تعليم الطالب الطرق الأنسب لاستخدام هذه الوسائل، فهناك وسائل ملائمة مع أنواع معينة من الدروس في حين أنها غير ملائمة لدروس أخرى وقد تكون مضيعة للوقت خاصة إذا كان المعلم هو الذي يصممها. في النظم التعليمية المتطورة تتوفر قاعة مخصصة في كل مدرسة لتصميم الوسائل والوسائط التعليمية ويعمل فيها مختصون في مجال الحاسوب، وتصميم الدوائر لعمل اللوحات الكهربائية وغيرها من التخصصات التي تدعم تشكيل اللوحات وإخراجها بشكل لائق.
المراجع :
التكنولوجبا المعلوماتية والتعليمية ، محمد الحيلة ، دار الكتاب ، 2001
http://al3loom.com
ردحذفكيف يمكن تطبيق تكنولوجيا التعلم لذوي الاحتياجات الخاصة؟
UJ
UJ
http://www.ju.edu.jo/home.aspx
Jordan University
http://www.ju.edu.jo/home.aspx
Jordan University
[url]http://www.ju.edu.jo[/url]
http://medicine.ju.edu.jo/Home.aspx
Faculty of Medicine
[url]http://medicine.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
http://arts.ju.edu.jo/Home.aspx
Faculty of arts
[url]http://arts.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
http://law.ju.edu.jo/Home.aspx
Faculty of law
[url]http://law.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
http://business.ju.edu.jo/Home.aspx
Faculty of business
[url]http://business.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
http://centers.ju.edu.jo/en/ctc/Home.aspx
Cell Therapy Center
[url]http://centers.ju.edu.jo/en/ctc/Home.aspx[/url]
http://sites.ju.edu.jo/en/pqmc/Home.aspx