Powered By Blogger

اهلا بكم في مدونة تقنيات التعليم

اهلا بكم في مدونة تكنولوجيا التعليم .

الاثنين، 19 ديسمبر 2016

الألعاب التعليمية في التعليم



نمط الألعاب التعليمية باستخدام الحاسب الآلي في التعليم :
إن الألعاب التعليمية هي مايقوم به المتعلمين أفرادا أو مجموعات من أنشطة وفق قواعد محددة لتحقيق أهداف تعليمية محددة . لتنمية قدراتهم بشئ من التسلية فيكتسبون المعرفة .فالالعاب التعليمية متى ما أحسن تخطيطها وتنظيمها واستخدامها تؤدي دورا فعالا في التعلم وتحقيق الأهداف التعليمية واكتساب المعارف وتنمية القدرات .


ومع التكنولوجيا التي نعيشها وانتشارها وفعاليتها في التعليم والتعلم وانتشار الأجهزة اللوحية مثل : IPad – Galaxy Tap - , والهواتف الذكية مثل : Galaxy – Ipone , وأجهزة البلايستيشن أصبحت الألعاب الإلكترونية منتشرة عند الصغار والكبار .فكان من المناسب استخدام هذه الألعاب في التعليم .

ألعاب الحاسب التعليمية :
هي أنشطة يمارسها المتعلم وفق قواعد تحدد آلية اللعب وترافقها غالبا مؤثرات صوتية وبصرية يجب فيها إتمام المهمة بإحراز النقاط والإنتقال من مرحلة لأخرى وذلك لتحقيق أهداف تعليمية محددة .

فالألعاب التعليمية باستخدام الحاسب تعتمد على دمج التعلم باللعب حيث ينافس المتعلم في سبيل تحقيق النقاط فيطلب منه الإجابة على أسئلة حول موضوع ما أوحل مسألة حسابية أومنطقية أو يفسر بعض الإشارات أوالرموز ومن خلال ذلك يصبح هناك عنصر إثارة وحافز للتعلم وما يصاحب ذلك من تقويم أداء المتعلم .

يمكن أن يستخدم هذا النمط داخل الفصل الدراسي من طرف المعلم كأداة تعزيز ,أو خارج الفصل الدراسي كأداة للتعلم الذاتي أو كأداة تغذية راجعة ومراجعة. وهذا النمط لإستخدام الحاسب في التعليم يقود المتعلم إلى إتقان التعلم .

يعتمد نمط الألعاب التعليمية بإستخدام الحاسب الآلي على :
  •  التنافس لإثارة المتعلم ودفعه نحو التعلم لتحقيق الأهداف .
  • إمكانية برامج الحاسب التعليمية فيمكن تقويم أداء المتعلم ن طريق بعض التدريبات على شكل لعبة مما يزيد من تحقيق الأهداف التعليمية المحددة .
إن إستخدام الحاسب في اللعب عند الأطفال يكسب مهارات حل المسائل ويجعل الطفل أكثر إنتباها وتشجعه على الخيال وتحفز على التعلم .قد تكون برامج الألعاب التعليمية على أساس أن المتعلم واحد أو أكثر أو مجموعات .

لنجاح اللعبة التعليمية يراعى الآتي :
  •  أن يكون هناك هدف تعليمي واضح تساعد اللعبة في الوصول إليه .
  • أن تكون هناك قواعد للعبة تحدد طريقة اللعب بحيث تعكس المفهوم والمهارة المراد تعليمها .
  •  أن يكون النجاح هو مايحصل عليه المتعلم عند إتقان المهارة المحددة بالهدف التعليمي .
  • دراية المتعلم بالمهارات التي يجب أن يتقنها من خلال هذه اللعبة .وماعليه أن يؤديه في اللعبة للوصول للهدف التعليمي المحدد.
  •  ينبغي أن تثير المتعلم للعمل لوقت أطول وان تكون الألوان والرسوم المتحركه من عناصر اللعبة

مميزات ألعاب الحاسب التعليمية :
  •  تثير المتعلم ويشارك بفعالية في الدرس, وتحفزه لمواصلة التعلم من خلال اللعبة .
  •  التغلب على الملل الذي يمكن ان يشعر به المتعلم أثناء دراسته لبعض الموضوعات التي لايحبها .
  • إيجابية المتعلم نحو الحاسب .
  • عيوب ألعاب الحاسب التعليمية .
  •  المؤثرات الصوتية والصور المصاحبة للعبة قد تظهر عند حدوث إستجابة. 
  •  تنمي قليل من المهارات في وقت كبير.
  • تحتاج إلى وقت كبير في الإعداد والبرمجة
  •  مناسبة في بعض المراحل خاصة الماحل الأولى من التعليم .



ومن أمثلة التطبيقات للألعاب التعليمية باستخدام الحاسب :
Cut the rope :
كل ما على الطالب إطعام قطعة الحلوى لوحش صغير لجمع أكبر عدد من النجوم. تمكن هذه اللعبة الرائعة من تعلم وبناء و تنمية التفكير المنطقي و التخطيط . تتميز اللعبة بتعدد المستويات و تدرُّج الصعوبة من مستوى لآخر كما أنها تتوفر على رسوم و مؤثرات صوتية جميلة و محببة للأطفال كثيراً. اللعبة متاحة أيضاً على أغلب أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة و الألواح الذكية و الحواسيب الشخصية .

Kids Shapes Preschool :تطبيق مفيد و لعبة بسيطة لمرحلة رياض الأطفال و التعليم الأولي ، يعتمد على التدريب العملي من واقع الحياة لتمكين الأطفال من تعلم الأشكال و الألوان بطريقة سهلة و بسيطة .

Alef-ba-ta Letters :

لتعليم الحروف الهجائية قسمت الدروس على هيئة ألعاب.يعطي المعلم الطلاب اسم مستخدم وكلمة مرور يدخلون عن طريقها .

مثال :

الهدف الذي حدده المعلم :

  • أن يتعرف الطالب على حرفي ال أ – ب
  • أن يميز الطالب بين حرفي أ – ب



بعد دخول الطالب للعبة الأولى تكون على مرحلتين تظهر له شاشة أولى يشاهد فيها شكل حرف أ مصحوبة بصوت ناطق للحرف ثم ينتقل لشاشة اللعب حيث لايستطيع الإنتقال للمرحلة الأخرى والحرف ب إلا عندما يميز ظهور حرف أ



وينتقل بين 6 عملات نقدية تنطق الحرف بالضغط عليها مباشرة عند ظهورها ثم بعد إتمامها يتاقب لصفحة تظهر الحرف مميز بلون في كلمة مع نطق للكلمة.

ثم يستطيع الإنتقال للمرحلة الأخرى حرف ب بنفس الطريقه فيستمع إلى عبارة تشجيعية لإجتيازه اللعبة .



ثم ينتقل إلى اللعبة الأخرى والتي تكون بشكل آخر كاصطياد السمك لتحقيق نفس الهدف الذي حدده المعلم .



المراجع :
إستخدام الحاسب الألي في التعليم ،عبدالله الموسى ،الرابعة ،2008
الألعاب التعليمية الرقمية والتنافسية ، تامر الملاح ،دار السحاب ،2016

هناك 5 تعليقات:

  1. شكرا على الافادة وبارك الله فيك فعلا فكرة ممتازة تحفز الطفل على التعلم وتجعله اكثر انتباها وتبعد عنه الملل في التعلم وان شاء الله اقوم باستخدامها مع اطفالي في تعليمهم

    ردحذف
    الردود
    1. يعطيك العافية استراتيجية فعالة ومشوقة في التعليم والتعلم وتواكب الثورة التقنية في التعليم حاليا ..وتساعد في اثارة داعية المتعلم بحيث يكون قادر على حل المشكلات واتخاذ القرار في بيئة تعليمة جاذبةوخصوصا اذا كانت موجهة للاطفال بشكل فردي او في مجموعات التعلم التعاونية ..

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. أشكرك على إطلاعك ومشاركتك .

      حذف
  2. أشكرك على المشاركة .

    ردحذف