مقدمة :
إن المفهوم الشائع لمصطلح التتكنولوجيا هو استعمال الكمبيوتر والأجهزة الحديثة، وهذه النظرة محدودة الرؤية، فالكمبيوتر نتيجة من نتائج التكنولوجيا، بينما التكنولوجيا التي يقصدها هذا المصطلح هي طريقة للتفكير، وحل المشكلات، وهي أسلوب التفكير الذي يوصل الفرد إلى النتائج المرجوة أي إنها وسيلة وليست نتيجة، وإنها طريقة التفكير في استخدام المعارف، والمعلومات، والمهارات، بهدف الوصول إلى نتائج لإشباع حاجة الإنسان وزيادة قدراته، لذا فإن التكنولوجيا تعني الاستخدام الأمثل للمعرفة العلميّة وتطبيقاتها وتطويعها لخدمة الإنسان ورفاهيّته.
تعريف تكنولوجيا التعليم :
اشتقت كلمة تقنيات ( Technology ) من مقطعين :
Techne : وتعني مهارة ، حرفة .
Logy : وتعني دراسة ، ً فنا ،علما .
فتكنولوجيا التعليم هي :
تفاعل منظم بين كل من العنصر البشري المشارك في عملية التعليم والأجهزة والآلات والأدوات التعليمية بهدف تحقيق الأهداف التعليمية وحل مشكلات التعليم.
تعريف جلبرت : التطبيق النظمي للمعرفة العلمية أو المنظمة في أغراض عملية.
تعريف اليونسكو :منحى نظامي لتصميم العملية التعليمية وتنفيذها وتقويمها ككل تبعا لأهداف محددة نابعة من نتائج الأبحاث في مجال التعليم والإتصال البشري ، ومستخدمة الموارد البشرية والغير بشرية من أجل إكساب التعليم مزيدا من الفعالية.
مصادر التعلم في تكنولوجيا التعليم :
- الأفراد:
- الأجهزة والتجهيزات :
- المحتوى :
- المواد :
أشياء مادية في طبيعتها يمكن أن تحمل محتوى تعليميا.
المراجع :
http://www.stfuture.net/tchonloge
التكنولوجيا التعليمية والمعلوماتية ، محمد الحيلة ، دار الكتاب ،2001
تقنيات التعليم ، عبدالإله العرفج ، الطبععة الثالثة ،الخوارزمي ، 2012
- أساليب العمل (استراتيجية العمل) :
- الاماكن:
المراجع :
http://www.stfuture.net/tchonloge
التكنولوجيا التعليمية والمعلوماتية ، محمد الحيلة ، دار الكتاب ،2001
تقنيات التعليم ، عبدالإله العرفج ، الطبععة الثالثة ،الخوارزمي ، 2012
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق